منتدى مختص بالتاريخ+الجغرافيا+السياسة+الاقتصاد والمال+اسلاميات + الحوار الأديان+السياحة+الرياضة.
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 *- بــــــــــرج ايـفــل.( تــاريـخ- تعريف- صـور).

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
فـاطـمـــة



عدد المساهمات : 19
تاريخ التسجيل : 18/04/2008

مُساهمةموضوع: *- بــــــــــرج ايـفــل.( تــاريـخ- تعريف- صـور).   الأحد مايو 04, 2008 2:29 pm

برج إيفل (بالفرنسية: Tour Eiffel)

هو برج حديدي يوجد في شان دو مارس (ساحة مارس) بالقرب من نهر السين في باريس. حمل اسمه عن مصممه غوستاف إيفل، ويعتبر من أكثر المزارات شهرة في أوروبا.

نبذة تاريخية



قام غوستاف إيفل بتصميم البرج ليكون مدخلا مميزا للمعرض الدولي 1889 في باريس، والذي وافق الذكرى المئوية للثورة الفرنسية حيث اظهر القدرة التقنية الفرنسية آنذاك. وقد بلغت تكلفة بناء البرج وقت الإنشاء حوالي 7,800,000 فرنك ذهبي فرنسي، وتم استرداد الكثير منها من مبيعات التذاكر هذا المعرض.

في عام 1964 تم تسجيل البرج علي لائحة الآثار التاريخية لمدينة باريس.

التصميم والإنشاء

بدأت أعمال الإنشاء في 26 يناير 1887، واستمرت لمدة 26 شهرا بمشاركة ما يقرب من 50 مهندسا و 300 عامل؛ حيث تم في الخمس أشهر الأولي بناء الأساسات بينما استغرق بناء البرج الواحد وعشرين شهرا التالية، لتنتهي جميع الأعمال في 31 مارس 1889. وقد افتتح البرج رسميا في 6 مايو 1889.

تعتبر الفترة التي تم فيها البناء 1887-1889 قياسية، وذلك بالنظر إلي الأدوات المتاحة في ذلك العصر ومقارنتها مع مدي الدقة والضخامة التي تميز بها هذا البناء.

يتكون البرج من 18,038 قطعة حديد و2.5 مليون مسمار ويزن إجماليا 10,100 طنا، حيث يرتكز علي أربعة أعمدة مكونة فيما بينها قاعدة أبعادها 125*125 مترا أي بمساحة 15,625 متر مربع (م2).

الصعود إلي القمة

يوجد في البرج سلالم تحتوي علي 1,665 درجة، وإن كان مسموحا للعامة فقط باستخدامها حتي الدور الثاني. وعلي ذلك، فبلوغ القمة يتم عن طريق استخدام أحد المصاعد الموجودة في هذا الدور. يقوم هذين المصعدين بحوالي 100 رحلة يوميا من وإلي القمة؛ أي بمعدل رحلة كل 8 دقائق تقريبا.

الارتفاع

بلغ ارتفاع البرج وقت الإنشاء 300 مترا (984 قدما)، ثم أضيف إليه في نفس العام الراية، فوصل ارتفاعه إلي 312 مترا (1024 قدما)، لكن بعد إضافة الهوائي الخاص بالبث علي قمته، أصبح ارتفاع البرج الكلي 324 مترا (1063 قدما)، وقد كان يعتبر من أطول البنايات في العالم، ولكنه لم يعد كذلك الآن.

مستويات البرج

الدور الأول: 57.63 مترا (189 قدما)

الدور الثاني: 115.75 مترا (380 قدما)

الدور الثالث: 276.13 مترا (906 قدما)

الارتفاع الكلي (بالهوائي): 324 مترا (1063 قدما)

استخدامات البرج

نظرا لمتانة وارتفاع البرج فقد فتح ذلك الباب أمام الكثير من الاستخدامات لإمكانيات هذا البرج. وقد تنوعت هذه الاستخدامات في ما يلي.

البث

في بداية عام 1906 م شهد المحاولات الأولي لاستخدامه في البث الإذاعي، علي أنه دخل الخدمة فعليا في عام 1920 م.

كذلك شهد البرج المحاولات الأولي لاستخدامه في البث التليفزيوني من 1921 إلى 1935 م، ولكن هذه الخدمة بدأت فعليا منذ 1957 م.

معمل تجارب

ومنذ تم الانتهاء من هذا البناء، أصبح قبلة العديد من العلماء والمهندسين والباحثين ليستخدموه في إجراء التجارب المختلفة، سواء كانت متعلقة بالطقس أو سقوط الأجسام الحرة أو الرصد وغيرها من الاستخدامات. وفي عام 1909 م تم بناء نفق هواء من أجل القيام ببعض الأبحاث.

المطاعم

يوجد في البرج مطعمين يوفران خدماتهما للزوار و يتيحان رؤية بانورامية لمدينة باريس وهما:

الدور الأول: مطعم "Altitude 95"

الدور الثاني: مطعم "Le Jules Verne" ( وله مصعد خاص به في الركن الجنوبي من البرج)

الإضاءة

منذ البداية، وضع غوستاف إيفل في حسبانه أن يتم استخدام الإضاءة الصناعية لإنارة البرج، حيث تم تركيب أول نظام إضاءة بمناسبة المعرض الدولي في عام 1899 م. وقد مر البرج بجميع أنواع الإضاءات طوال تاريخه بدء من الغاز وحتي الكهرباء. في عام 2000 م واحتفالا بالألفية الجديدة، تم تركيب نظام متكامل من الإضاءة يحتوي علي:

20,000 لمبة إضاءة (بواقع 5,000 في كل جانب)

40 كم من الأقطاب الكهربائية

40,000 وصلة كهربائية و80,000 أجزاء معدنية أخري (تزن حوالي 60 طن)

230 لوحات وصناديق كهربائية

10,000 م2 من شبكات الأمان الكهربائية

120 كيلو وات من الطاقة

الصيانة

من أجل الحفاظ علي البرج من الصدأ، يحتاج إلي عملية صيانة وإعادة طلاء منتظمة. تتم هذه العملية بصورة دورية كل 7 سنوات، حيث يتم استهلاك 50 طنا من الطلاء، وتستغرق مدة 15 شهرا حتي تكتمل تماما. تنفذ هذه العملية يدويا من خلال 25 عامل مدرب باستخدام 1,500 فرشة طلاء.

ومنذ إنشاؤه في 1889 وحتي 2003، مر البرج بإجمالي 18 عملية طلاء، كان آخرها تلك التي تمت في الفترة الممتدة بين ديسمبر 2001 و يوليو 2003، بعدها تقرر أن تكون العملية التاسعة عشرة وما يليها علي النحو التالي:

كل 5 سنوات: طلاء البرج من الدور الأول إلي القمة

كل 10 سنوات: طلاء البرج بأكمله

حق الملكية

يعود حق ملكية البرج إلى بلدية باريس؛ حيث تقوم شركة متخصصة بإدارة البرج لصالحها، ويدر هذا على مدينة باريس مبالغ طائلة سنويا حيث يدفع الزائرون لبرج ايفل من الكبار 10.70 أورو- في 2005- مقابل تذكرة تقودهم لقمة البرج، ويعتبر ذلك من أعلى العوائد في العالم.

الزوار

لقد توقع غوستاف إيفل أن يزور البرج سنويا 500 ألف زائر لكن الواقع فاق توقعه؛ فان زوار البرج في السنة الأولي لافتتاحه في 1889 اقترب من 2 مليون زائر، بينا قفز هذا الرقم في 2005 إلي 36 مليون، وفي عام 2002 استقبل البرج الزائر رقم 200 مليون له منذ إنشاؤه.

وهكذا فمن أعلى البرج يمكن مشاهدة عموم باريس في صورة بانورامية رائعة، أما من خلال مطعميه فيمكن تناول وجبة طعام شهية، وليلا مشاهدة أضواء ومعالم مدينة باريس الخلابة. كل هذا أدي ليكون برج ايفل في مقدمة المعالم السياحية الأوروبية طوال هذه العقود.

ملخص الأرقام

العمر: 116 عاما (في 2005)

تاريخ بدء الأعمال الإنشائية : 26 يناير 1887

تاريخ نهاية الأعمال الإنشائية : 31 مارس 1889

مدة الإنشاء : 1887-1889 ( عامين وشهرين وثلاثة أيام)

تاريخ الافتتاح : 6 مايو 1889

الوزن الكلي : 10,100 طن

عدد الدرجات : 1,665

الارتفاع : 324 متر (1063 قدم)

عدد الزوار في أول عام (1889) : ما يقرب من 2 مليون

عدد الزوار السنوي في عام (2005) : 6 مليون

عدد الزوار طوال 116 عاما (1889-2005) : ما يتعدى 215 مليون.








الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
*- بــــــــــرج ايـفــل.( تــاريـخ- تعريف- صـور).
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
داودي لعرج وأحلى الحضارات.بوقطب :: الفئة الأولى :: منتدى التعليم المتوسط-
انتقل الى: