منتدى مختص بالتاريخ+الجغرافيا+السياسة+الاقتصاد والمال+اسلاميات + الحوار الأديان+السياحة+الرياضة.
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 النهار" تنشر تفاصيل مشروع القانون الأساسي الجديد للأطباء البيطريين والبيطريين المختصين

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ARCHI



عدد المساهمات : 179
تاريخ التسجيل : 04/04/2008
العمر : 36

مُساهمةموضوع: النهار" تنشر تفاصيل مشروع القانون الأساسي الجديد للأطباء البيطريين والبيطريين المختصين   السبت مايو 17, 2008 4:57 pm

النهار" تنشر تفاصيل مشروع القانون الأساسي الجديد للأطباء البيطريين والبيطريين المختصين
24-03-2008 النهار
حمل القانون الأساسي الجديد للبياطرة جملة من الامتيازات تعلقت أساسا بخلق و استحداث 10 مناصب عليا جيدة

ستشمل مختلف القطاعات أهمها ، مفتش بيطري للمراكز الحدودية ، مفتش بيطري مراقب عام للمصالح البيطرية، مفتش بيطري لموانئ الصيد البحري و المسالك ، و ذلك بهدف مراقبة و تنظيم مهنة البيطرة بشكل واسع .
ونصت المادة 46 في العنوان الثالث من القانون الذي تحصلت "النهار" على نسخة منه، والمتضمنة للترتيبات المطبقة للمناصب العليا المحددة للأسلاك الخاصة بالأطباء البيطريون و الأطباء البيطريون المختصون و هي كالتالي ، مفتش بيطري للدائرة ، مفتش بيطري للمذابح ، مفتش بيطري لموانئ الصيد البحري و المسالك ، مفتش بيطري للمراكز الحدودية ، و كذا مفتش بيطري للصيدلة البيطرية ، مفتش بيطري لمراقبة الأوبئة ، مفتش بيطري للصحة الغذائية ، مفتش بيطري للولاية إضافة إلى مفتش بيطري منسق و مفتش بيطري مراقب عام للمصالح البيطرية.
مقابل ذلك نصت المادة 57 من القانون نصت على أن المفتشين البيطريين للدوائر، المذابح ، موانئ الصيد البحري و المسالك ، المراكز الحدودية ، الصيدلة البيطرية ، مراقبة الأوبئة و مراقبة الصحة الغذائية يختارون من بين المفتشين البيطريين ذوي ثلاث سنوات خبرة ، في حين أن المادة 58 تحدثت بالتفصيل عن المفتشين البيطريين الولائيين الذين يختارون من بين : المفتشين البيطريين الرئيسيين المشرفين ، المفتشين الرئيسيين ذوي خبرة لا تقل عن ثلاث سنوات في هذه الرتبة، و كذا المفتشون البيطريون الذين شغلوا مناصب عليا مدة 05 سنوات .
و أما المادة 59 فتطرقت إلى المفتشين البيطريين المنسقين وأكدت أن انتقاءهم يتم حسب قائمة الكفاءة من بين المفتشين البيطريين الرئيسيين المشرفين ، المفتشين البيطريين الرئيسيين ذوي 05 سنوات خبرة في هذه الرتبة، أو المفتشون البيطريون للولايات ذوي سنتين خبرة و الأطباء البيطريون المختصون من الدرجة الثانية و الحائزون على سنتين خبرة في الاختصاص ، لتليها المادة 60 و التي شملت فئة المراقبين العامين للمصالح البيطرية، بحيث يختارون من بين المفتشين البيطريين الرئيسيين المشرفين ذوي سنتين خبرة، و كذا الأطباء البيطريون المختصون من الدرجة الثالثة ذوي 05 سنوات خبرة في الاختصاص.
دورات تكوينية مستمرة لتحسين المستوى و ترقيات على المدى القصير و تأهيل لمهام جديدة
وعالج الفصل الثالث بالتفصيل مسألة "التوظيف" ، "التربص" و "التثبيت" ، و عليه فإن المادة 11 تحدثت عن أن المترشحين الذين تم توظيفهم طبقا للشروط المحددة في القانون الجاري يعينون بصفة متربصين من طرف الهيئة التي لها سلطة التعيين، و أما بالنسبة للمفتشين البيطريين ، المفتشين البيطريين الرئيسيين و المفتشين البيطريين المشرفين و الأطباء البيطريين المختصين من الدرجة 02 و 03 الذين يوظفون طبقا للإجراءات المنصوص عليها في هذا القانون، حيث يتم تعيينهم و تثبيتهم فور تنصيبهم . وفيما يتعلق "التربص" ، أشار القانون الى أنه بعد فترة التربص المقدرة بسنة واحدة يتم إما ترسيم المتربص في منصبه و إما إخضاعه لفترة تربص أخرى لمرة واحدة و بنفس المدة و إما تسريحه دون إشعار مسبق أو تعويض.
وتعرضت المادة 13 لكيفية تطبيق محتوى إجراءات المادة 106 من الأمر 06/03 المؤرخ في 15 جويلية 2006 و المتعلق بمراحل مدة الترقية ، بحيث تطبق المدة القصيرة و المتوسطة في الترقية على الموظفين الخاضعين لهذا القانون المذكورتين في المادة 12 في الفقرة الثانية من المرسوم الرئاسي رقم 504/07 المؤرخ في 29 سبتمبر 2007 .
من جهتها تحدثت المادة 14 عن "الوضعيات القانونية"، بحيث يستفيد الأطباء البيطريون و الأطباء البيطريون المختصون الخاضعون لهذا القانون و بطلب منهم من نقلهم إلى وضعية الانتداب ، وضعية خارج الإطار أو وضعية الإحالة على الاستداع و المحددة كما يلي: الانتداب 5 بالمائة، خارج الإطار 2 بالمائة والإحالة على الاستداع 5 بالمائة. و أما المادة 15 قالت صراحة بأنه يتعين على الإدارة الوصية تنظيم دورات تكوينية و تحسين المستوى بصفة دائمة قصد ضمان تحسين الموظف و ترقيته و تأهيله لمهام جديدة، كما يتم تحديد شروط الالتحاق بالتكوين و تحسين المستوى بالطرق التنظيمية. فيما تطرقت المادة 16 إلى المشاركة في التظاهرات العلمية أين يستفيد الأطباء البيطريون و الأطباء البيطريون المختصون من غيابات خاصة و مرخصة مدفوعة الأجر .
وخولت المادة 17 سلطة التقييم والتقدير التقني للسلطة البيطرية المؤهلة . وعليه فقد تطرقت المادة 18 إلى الصفات الواجب توفرها و المذكورة في المادة 9 127 من الأمر رقم 06/03/03 المؤرخ في 15 جويلية 2006 أين يتم تقييم الأطباء البيطريين و الأطباء البيطريين المختصين حسب القدرة على التكيف ، نوعية الخدمة المقدمة والمؤهلات الشخصية (الفعالية و المردودية ). مقابل ذلك فإن المادة 19 تطرقت الى النظام التأديبي بحيث يخضع الأطباء البيطريون و الأطباء البيطريون المختصون للنظام التأديبي المحدد ضمن الأمر رقم 06/03 المؤرخ في جويلية 2006 . وأما بخصوص" الإجراءات العامة للإدماج" فقد تضمنت المادة 20 تثبيت الأطباء البيطريين و الأطباء البيطريين المختصين طبقا لمحتوى المرسوم التنفيذي رقم 95 /115 المؤرخ في أفريل 1995 في الدرجة التي كانوا عليها وفي رتبتهم الأصلية مع الاحتفاظ بكل حقوق الترقية تحسبا للترقية في رتبة جديدة.
04 رتب للأطباء البيطريين و 03 درجات للبيطريين المختصين
ومن جهة ثانية تضمنت المادة 22 أربعة رتب للأطباء البيطريين وهي كالتالي: رتبة طبيب بيطري، مفتش بيطري، مفتش بيطري رئيسي و رتبة مفتش بيطري رئيسي مشرف. وأما المادة 23 فقد تضمنت 03 درجات تخص سلك الأطباء البيطريين المختصين، و هي طبيب بيطري درجة أولى، طبيب بيطري درجة ثانية و طبيب بيطري درجة ثالثة.
توظيف "بالأقدمية" و" بالشهادات" بالنسبة للمفتشين البياطرة و المفتشين الرئيسيين
وعن شروط التوظيف في سلك البياطرة فقد نصت المادة 30 على أن الأطباء البيطريين يوظفون عن طريق المسابقة على أساس الشهادة من ضمن المرشحين المتحصلين على شهادة طبيب بيطري أو شهادة معترف بها معادلة . فيما يتم التوظيف بالنسبة للمفتشين البيطريين حسب ما نصت عليه المادة 31 عن طريق مسابقة مهنية بالنسبة للأطباء البيطريين الموظفين ضمن السلك البيطري لمدة 05 سنوات على الأقل ، و عن طريق الاقدمية بالنسبة للبيطريين المتحصلين على شهادة دراسات مختصة و ذوي 05 سنوات خبرة . و أما بخصوص المفتشون البيطريين الرئيسيين فهم يوظفون طبقا لما جاء في المادة 32 و ذلك عن طريق مسابقة مهنية بالنسبة للأطباء البيطريين المفتشين ذوي 07 سنوات خبرة، أو مسابقة على أساس الشهادة للمترشحين الحاصلين على شهادة ماجيستار في الطب البيطري، أو شهادة معترف بها معادلة مع أقدمية لا تقل عن 03 و 05 سنوات . و على صعيد آخر نصت المادة 40 على توظيف الأطباء البيطريين المختصين الدرجة الأولى ضمن المرشحين الحائزين على شهادة ما بعد التدرج في إحدى اختصاصات الطب البيطري أو مستوى مطابق يتضمن دراسة لمدة لا تقل عن 03 سنوات زيادة على إصدار و احد في مجلة علمية. وطبقا للمادة 61 و تطبيقا للمادة 118 من الأمر رقم 03/06 المؤرخ في جويلية 2006 ، يكون تصنيف الأسلاك و الرتب الخاصة بالأطباء البيطريين المختصين حسب الجدول التالي : انظر ملف PDF
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
النهار" تنشر تفاصيل مشروع القانون الأساسي الجديد للأطباء البيطريين والبيطريين المختصين
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» أسئلة مراجعة في درس "التعرف علي نظرة الإسلام إلي الإنسان والكون والحياة" التربية الإسلامية
» (التهاون)الاحمق يستهين بتاديب ابيه"(أمثال5:15)
» لاعبٌ جزائري: إسبانيا عرضت "ترتيب نتيجة" مباراتنا في مونديال 1986
» طلب امتحانات أصول تربية "خاصة الدور الأول هذا العام"
» الرئيس " الودني

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
داودي لعرج وأحلى الحضارات.بوقطب :: الفئة الأولى :: المنتدى العــام-
انتقل الى: