منتدى مختص بالتاريخ+الجغرافيا+السياسة+الاقتصاد والمال+اسلاميات + الحوار الأديان+السياحة+الرياضة.
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 ****- هـــيــئــة الأمــم المـتــحــدة-*** دراســـة وتــأمــل!!!!!!!!!!.

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin


عدد المساهمات : 181
تاريخ التسجيل : 01/04/2008

مُساهمةموضوع: ****- هـــيــئــة الأمــم المـتــحــدة-*** دراســـة وتــأمــل!!!!!!!!!!.   الثلاثاء يونيو 03, 2008 8:42 pm

*-* هــيــئـــة الأمـم المـتـحــدة *-*

*-* (مرحبا بالأعضاء وزوار منتدى : داودي لعرج وأحلى الحضارات)*-*



*- الأمم المتحدة: منظمة عالمية تضم في عضويتها جميع دول العالم المستقلة تقريبا. تأسست منظمة الأمم المتحدة بتاريخ 25 أكتوبر 1945 في مدينة سان فرانسيسكو في ولاية كاليفورنيا الأمريكية، تبعا لمؤتمر دومبارتون أوكس الذي عقد في العاصمة واشنطن.
ميثاق الأمم المتحدة هو معاهدة تأسيس المنظمة الدولية المدعوّة الأمم المتحدة. مع أن العديدين يعتقدون خطأ أن هذه الوثيقة هي دستور إلا أنها في الواقع معاهدة بين دول وليست ميثاقاً بين أفراد لتشكيل حكومة. وقـِّع ميثاق الأمم المتحدة في 26 حزيران/يونيه 1945 في سان فرانسيسكو في ختام مؤتمر الأمم المتحدة الخاص بنظام الهيئة الدولية وأصبح نافذاً في 24 تشرين الأول/أكتوبر 1945 بعد أن صدّقت عليه خمسة الأعضاء المؤسسين: صين، فرنسا، الاتحاد السوفييتي، المملكة المتحدة والولايات المتحدة الأمريكية وغالبية الدول الموٌّعة الأخرى. ويعتبر النظام الأساسي لمحكمة العدل الدولية جزءاً متمماً للميثاق.
إن الميثاق معاهددة كاملة ومواده ملزمة لكافة الدول الأعضاء. بالإضافة إلى ذلك فإنه وفقاً للميثاق فإن الالتزامات للأمم المتحدة يسود على أي التزامات من معاهدات أخرى. قامت غالبية دول العالم بالمصادقة على الميثاق. أحد الاستثناءات البارزة هي الفاتيكان التي قررت أن تكون مراقباً دائما وليست عضوا كاملا في الميثاق.


*- عـلم وشعــار هيئـة الأمم-*


*- مـقـر هيـئـة الأمـم-*

*-* الأمــنــــاء الـعــامـــــــــون *-*

*- تريغف هالفدان لي. (النرويج) :1946م-1952م

*- داغ همرشولد . (السويد) :1953م-1961م.

*- يوثانت . (ميانمار - بورما سابقا):1961م-1971م.

*- كورت فالدهايم .(النمسا):1972م-1981م.

*- خافيير بيريز دي كوييار.(بيرو) :1982م-1991م.

*- بطرس بطرس غالي.(مصر):1992م-1996م.


*- كوفي عنان . (غانا):1997م-2006م.


*- بان كي مون.(كوريا الجنوبية):2007م وتستمر أمانته لمدة عشر سنوات حسب دستور المنظمة.

*-*هــياكــل وأجــهــزة الأمــم المـتـــحـــدة *-*
*- الـجـمعـيـة الـعـامــة :

الجمعية العامة هي جميع الدول الأعضاء في الأمم المتحدة، و لكل دولة صوت واحد .

و تضطلع بالمهام الآتية:

تناقش المشكلات الدولية، و أوجه النعاون الدولي.
تعتمد ميزانية الأمم المتحدة.
تقرر قبول الأعضاء الجدد.
تعين الأمين العام و أعضاء الأجهزة الأخرى


*- مـجـلــس الأمـــــن :

مجلس الأمن أقوى و أهم أجهزة الأمم المتحدة و يعتبر المسؤول عن حفظ السلام و الأمن الدوليين طبقا للفصل السابع من ميثاق الأمم المتحدة. ولمجلس الأمن سلطة قانونية على حكومات الدول الأعضاء لذلك تعتبر قراراته ملزمة للدول الأعضاء (المادة الرابعة من الميثاق، ويتكون المجلس من 15 عضوا.

منهم خمسة أعضاء دائمين (لهم حق الفيتو)
الاتحاد الروسي ،الصين ،فرنسا ،المملكة المتحدة و الولايات المتحدة.

الأعضاء العشرة الآخرون تنتخبهم الجمعية العامةليكونوا أعضاء غير دائمين في المجلس لفترات مدة كل منها سنتان .

وقد زيد عدد الأعضاء الغير دائمين في المجلس من ستة إلى عشرة أعضاء عام 1965 عندما تم تعديل ميثاق الأمم المتحدة.

ولكل عضو من أعضاء المجلس صوت واحد. وتتخذ القرارات بشأن المسائل الإجرائية بموافقة تسعة على الأقل من الأعضاء ال 15. وتتطلب القرارات المتعلقة بالمسائل الموضوعية تأييد تسعة أصوات، من بينها أصوات كافة الأعضاء الخمسة الدائمين. وهذه القاعدة هي قاعدة "إجماع الدول الكبرى"، التي كثيرا ما تسمى حق "الفيتو".

وبموجب الميثاق، يوافق جميع أعضاء الأمم المتحدة على قبول قرارات مجلس الأمن وتنفيذها. والمجلس هو الجهاز الوحيد التابع للأمم المتحدة الذي يتمتع بسلطة اتخاذ قرارات تكون الدول ملزمة بتنفيذها بموجب الميثاق، أما الأجهزة الأخرى فإنها تقدم التوصيات إلى الحكومات

وهو منظم بحيث يستطيع العمل بدون انقطاع، ويجب أن يكون ممثل عن كل واحد من أعضائه موجودا في مقر الأمم المتحدة طول الوقت.

في 31 يناير 1992، عُقد أول اجتماع قمة للمجلس في المقر، وحضره رؤساء دول وحكومات 13 من أعضائه ال 15 ووزيرا خارجية العضوين الآخرين. ويجوز للمجلس أن يجتمع في مكان غير المقر، ففي عام 1972 عقد دورة في أديس أبابا في إثيوبيا، وعقد في العام التالي دورة في بنما.

وعندما ترفع إلى المجلس شكوى تتعلق بخطر يتهدد السلام، يبادر عادة بتقديم توصيات إلى الأطراف بمحاولة التوصل إلى اتفاق بالوسائل السلمية. وفي بعض الحالات، يضطلع المجلس نفسه بالتحقيق والوساطة. ويجوز له أن يعيّن ممثلين خاصين أو يطلب إلى الأمين العام أن يفعل ذلك. كما يجوز له أن يضع مبادئ من أجل تسوية سلمية.

وعندما يفضي نزاع ما إلى القتال، يكون شغل المجلس الشاغل إنهاء ذلك في أقرب وقت ممكن. وفي مناسبات عديدة، أصدر المجلس تعليمات لوقف إطلاق النار كانت لها أهمية حاسمة في الحيلولة دون اتساع رقعة الاقتتال. وهو يوفد أيضا قوات الأمم المتحدة لحفظ السلام للمساعدة على تخفيف التوتر في مناطق الاضطرابات، والفصل بين القوات المتحاربة وتهيئة ظروف الهدوء التي يمكن أن يجري في ظلها البحث عن تسويات سلمية. و يجوز للمجلس أن يقرر اتخاذ تدابير إنفاذ، أو جزاءات اقتصادية (مثل عمليات الحظر التجاري) أو اتخاذ إجراء عسكري جماعي.

وعندما يتخذ مجلس الأمن إجراء منع أو إنفاذ ضد دولة عضو ما، يجوز للجمعية العامة، أن تعلق تمتع تلك الدولة بحقوق العضوية وامتيازاتها، بناء على توصية المجلس. وإذا تكررت انتهاكات دولة عضو ما لمبادئ الميثاق، يجوز للجمعية العامة أن تقصيها من الأمم المتحدة، بناء على توصية المجلس.

ويجوز للدولة العضو في الأمم المتحدة التي ليست عضوا في مجلس الأمن، أن تشارك في مناقشات المجلس، بدون حق التصويت، إذا اعتبر هذا الأخير أن مصالحها عرضة للضرر. ويُدعى كل من أعضاء الأمم المتحدة وغير الأعضاء، إذا كانوا أطرافا في نزاع معروض على المجلس، إلى المشاركة في مناقشاته، بدون حق التصويت؛ ويضع المجلس شروط مشاركة الدولة غير العضو.

وتتناوب الدول الأعضاء في المجلس على رئاسته شهريا، وفقا للترتيب الأبجدي الانجليزي لأسمائها.


*- المجلـس الاقتـصادي والاجتماعي :
المجلس الإقتصادي والإجتماعي هو أحد مجالس الأمم المتحدة، ويتكون من 54 دولة عضو تنتخبهم الجمعية العامة لمدة 3 سنوات ويجتمع مرتين في السنة، الأولى في نيويورك و الثانية في جنيف. أما اختصاصاته:

يكون مسؤولا عن نشاط الأمم المتحدة الاقتصادي و الاجتماعي.
يعمل على زيادة الاحترام الواجب و الصيانة اللازمة لحقوق الانسان وحرياته الاساسية.
يتشاور مع المنظمات الغير حكومية التي تعتني بالمسائل التي تهم المجلس.


*- مجـلــس الــوصــايـــة :
نظام الوصاية:أوجده ميثاق الأمم المتحدة لادارة طائفة معينة من الاقاليم غير المتمتعة بالحكم الذاتي. ونص الميثاق حسب المادة 771 على أن يطبق نظام الوصاية على الاقاليم الداخلة في الفئات التالية مما قد يوضع تحت حكمها بمقتضى اتفاقات وصاية. أ- الاقاليم المشغولة الان بالانتداب ب- الاقاليم التي قد تقتطع من دول الأعداء نتيجة للحرب العالمية الثانية. ج- الاقاليم التي تضعها في الوصاية بمحض اختيارها دول مسؤولة عن ادارتها. أما تعيين اي الاقالمي من الفئات سالفة الذكر توضع تحت نظام الوصاية وطبقا لاي شروط فذلك من شأن ما يعقد بعد من اتفاقات.

*- الأمـــانـــة الـعــامـــــة :
- هي الهيئة الادارية يترأسها الأمين العام الأممي ويساعده نواب ومترجمين.... وهو يعد التقارير
التي حول قضايا ومشاكل العالم التي يطرحها على الأمانة العامة لتداولها وايجاد الحلول لها...
وقد تولى هذا المنصب ثمانية أمناء عامين ، كما هو موضــح أعـــلاه .


*- محـكـمــة الـعــدل الـدولـيـــة :
*- مقــر المـحكمـة بـلاهاي -*

هي الـسـلـطة الـقضــائيــة ،تأسست عام 1945، وبدأت أعمالها في العام اللاحق، وتجدر الإشارة إلى ضرورة التمييز ما بين محكمة العدل الدولية والمحكمة الجنائية الدولية.

لمحكمة العدل الدولية نشاط قضائي واسع، وهي تنظر في القضايا التي تضعها الدول امامها، كما تقدم الاستشارات القانونية للهيئات الدولية التي تطلب ذلك. وتعد الأحكام الصادرة عن المحكمة قليلة نسبياً، لكنها شهدت بعض النشاط ابتداء من مطلع الثمانينيات، وقد سحبت الولايات المتحدة الأمريكية اعترافها بالسلطة القضائية الإلزامية لهذه المحكمة، مما يعني بأنها تلتزم بما تقبله من قرارات المحكمة وتتحلل مما لا تقبله منها!

تتألف المحكمة من 15 قاضياً، تنتخبهم الجمعية العامة للأمم المتحدة ومجلس الأمن، لمدة 9 سنوات، ويمكن إعادة انتخاب الأعضاء. يتم انتخاب ثلث الأعضاء كل ثلاث سنوات. ولا يسمح بتواجد قاضيين يحملان نفس الجنسية، وفي حال توفي أحد القضاة الأعضاء، يتم إعادة انتخاب قاض بديل يحمل نفس جنسية المتوفي فيشغل كرسيه حتى نهاية فترته.

ويشترط في القاضي أن يتمتع بحس أخلاقي عال بغض النظر عن جنيسته، وان يكون مؤهلاً بأعلى المؤهلات في بلده وأن تعرف عنه الكفاءة العالية فيما يخص القانون الدولي. يمكن عزل القاضي عن كرسه فقط بموجب تصويت سري يجريه أعضاء المحكمة. وقد شككت الولايات المتحدة بنزاهة القضاة إبان قضية نيكاراغوا، عندما ادعت أنها تمتنع عن تقديم أدلة حساسة بسبب وجود قضاة في المحكمة ينتمون إلى دول الكتلة الشرقية.

يجوز للقضاة أن يقدموا حكماً مشتركاً أو أحكاماً مستقلة حسب آراء كل منهم. وتؤخذ القرارات وتقدم الاستشارات وفق نظام الأغلبية، وفي حال تساوي الأصوات، يعتبر صوت رئيس المحكمة مرجحاً.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://daoudi.yoo7.com
Admin
Admin


عدد المساهمات : 181
تاريخ التسجيل : 01/04/2008

مُساهمةموضوع: *** تـــابـــــع-***   الثلاثاء يونيو 03, 2008 9:30 pm

أهدافها :
1 – تحقيق السلم ، ومنع اللجوء إلى القوة ، كحل للمشاكل العالمية .

2 – إنماء العلاقات الودية بين الدول للعيش معا في سلام ، وحسن جوار ، بإتباع أسلوبين :
أ – مبدأ التسوية في الحقوق بين الشعوب .
ب – الاعتراف بحق تقرير المصير . ويتضمن حق تقرير المصير ثلاث معاني مستقلة عن بعضها بعضا ، إلا أن الرابطة تجمع بينها ، وهي :
- أن أي تغير إقليمي يجب أن يكون مطابقا لرغبة الشعوب التي تقطن هذه المنطقة المراد فصلها من دولة ، أو إضافتها إلى دولة أخرى .
- أن الشعوب حرة في اختيار شكل الحكم ، ونظامه ، التي ترغب في اختياره ، والعيش في ظله .
- شعوب الأقاليم غير المتمتعة بالحكم الذاتي لها حق تقرير مصيرها .

3 – تحقيق التعاون الدولي في الشؤون الاقتصادية ، والاجتماعية لرفع مستوى الحياة في جو من الحرية . وأن تستخدم الأداة الدولية في ترقية الشؤون الاقتصادية ، والاجتماعية للشعوب جميعا .

4 – اتخاذ الهيئة مركزا لتنسيق عمل الدول ، وتوجيهها نحو إدراك هذه الغايات المشتركة ، وذلك كله عن طريق المبادئ التالية :

أولا : مبدأ المساواة في السيادة بين جميع أعضاءها ، والمساواة في الحقوق .
وهذا يعني أن الدول متساوية قانونا ، وتتمتع كل دولة بالحقوق التي تتضمنها السيادة الكاملة . وشخصية الدولة مصونة ، وكذلك سلامة نطاقها الإقليمي ، واستقلالها السياسي ، وأن تؤدي الدولة بإخلاص واجباتها ، والتزاماتها الدولية .

ثانيا : أداء الالتزامات بحسن نية مقابل التمتع بمزايا العضوية .

ثالثا : فض المنازعات بين الدول بالطرق السلمية . ويتم فض المنازعات بطريقة لا تتعارض مع العدل الدولي .

رابعا : منع استخدام القوة في العلاقات الدولية ، والامتناع عن التهديد باستخدامها .
إلا أن هذا المبدأ لا يحرم استخدام القوة تحريما قاطعا . ومنع استعمال القوة خاص فيما بين الدول وبعضها من علاقات ، ولكن الدول حرة في استخدام القوة داخل حدودها .

خامسا : الامتناع عن مساعدة الدول التي يعاقبها التنظيم الدولي .

سادسا : التزام الدول غير الأعضاء في التنظيم بانتهاج مبادئ الأمم المتحدة .

سابعا : عدم تدخل الهيئة في الشؤون الداخلية للدول الأعضاء .


*- تضـم هيئات فنية متخصصة أخرى ، مثل :
- اليونيدو .
- اليونيسكو .
- الصحة العالمية .
- البريد العالمي .
- الفاو .
- مكتب العمل الدولي


*- وكالات الأمم المتحدة :

للأمم المتحدة مجموعة من الوكالات المتخصصة ، وهي منظمات مستقلة تدير نفسها بنفسها ، لكنها تعمل في إطار نظام الأمم المتحدة . وذلك من خلال التنسيق مع المجلس الاقتصادي الاجتماعي التابع للأمم المتحدة ، والعضوية في هذه الوكالات منفصلة عن عضوية الأمم المتحدة .
وأهم هذه الوكالات :

1 - منظمة الزراعة و الأغذية :

FOOD AND AGRICULTURAL ORGANIZATION

( F A O )

2 - صندوق النقد الدولي :

INTERNATIONAL MONETARY FUND
( I M F )


3 - منظمة الأمم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم :

UNITED NATION EDUCATIONAL SCENTIFIC AND CULTURAL ORGANIZATION
( UNESCO )



4 - البنك الدولي :
THE WORLD BANK
( W B )


5 - منظمة العمل الدولية :

ORGANIZATION INTERNATIONAL LABOUR
( I L O )


6 – المنظمة الدولية للطيران المدني :
lNTERNATIONAL AIR TRANSPORT ASSOCIATION
( I ATA )




7 - الاتفاقية العامة للتجارة والتعرفة الجمركية :

GENERAL AGREEMENT ON TARIFFS AND TRADE
( G A T T )



8 - منظمة الصحة العالمية :
WORLD HEALTH ORGANIZATION
( W H O )



9 - اتحاد البريد العالمي :
UNIVERSAL POSTAL UNION
( U P U )



10 - اتحاد الاتصالات الدولية :

INTERNATIONAL TELECOMMUNICATION UNION
( I T U )



11 - المنظمة الدولية للأرصاد :
WORLD METEOROLOGICAL ORGANIZATION
( W M O )



12 - الوكالة الدولية للطاقة الذرية :
INTERNATIONAL ATOMIC ENERGY AGENCY
( I A E A )



13 - المنظمة الدولية البحرية :

INTERNATIONAL MARITIME ORGANIZATION

( I M O )


14 - منظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية :

UNITED NATIONS INDUSTRIAL DEVELOPMENT ORGANIZATION


15 - المنظمة العالمية للملكية الفكرية :

WORLD INTELLECTUAL PROPERTY ORGANIZATION
W I P O ) )


16 - الصندوق الدولي للتنمية الزراعية :

INTERNATIONAL FUND FOR AGRICULTURAL DEVELOPMENT
( I F A D )



17 - عمليات حفظ السلام :
PEASE KEEPING OPERRATION











...
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://daoudi.yoo7.com
 
****- هـــيــئــة الأمــم المـتــحــدة-*** دراســـة وتــأمــل!!!!!!!!!!.
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
داودي لعرج وأحلى الحضارات.بوقطب :: الفئة الأولى :: منتدى التعليم الثانــوي-
انتقل الى: