منتدى مختص بالتاريخ+الجغرافيا+السياسة+الاقتصاد والمال+اسلاميات + الحوار الأديان+السياحة+الرياضة.
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 ***-*** *-* الـقـضـيـــة الـفـلسـطيـنيــة : مـخـتـصـرات وصــور*-*

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin


عدد المساهمات : 181
تاريخ التسجيل : 01/04/2008

مُساهمةموضوع: ***-*** *-* الـقـضـيـــة الـفـلسـطيـنيــة : مـخـتـصـرات وصــور*-*   الأربعاء يونيو 04, 2008 1:10 pm

*-* الـقـضـيـــة الـفـلسـطيـنيــة : مـخـتـصـرات وصــور*-*

*-* مرحبا بالأعضاء والزوار في منتدى : داودي لعرج وأحلى الحضارات *-*



تعد اتفاقية سايكس بيكو تفاهما سريا أبرم في عام 1916، أثناء الحرب العالمية الأولى بين بريطانيا العظمى وفرنسا، بموافقة روسيا على تفكيك الإمبراطورية العثمانية.

وقد أدى الاتفاق إلى تقسيم المناطق التي كانت خاضعة للسيطرة العثمانية وهي سورية والعراق ولبنان و فلسطين إلى مناطق تخضع للسيطرة الفرنسية وأخرى تخضع للسيطرة البريطانية. وقد سميت الاتفاقية باسمي المفاوضين اللذين أبرماها وهما سير مارك سايكس البريطاني و جورج بيكو الفرنسي.



المتحدة عام 1947 تقسيم فلسطين إلى دولتين يهودية وعربية ، مع تدويل مدينة القدس. ولم يطبق قرار التقسيم الذي رفضه الفلسطينيون.


أصبحت الضفة الغربية وقطاع غزة منطقتين جغرافيتين منفصلتين نتيجة لهدنة عام تسعة وأربعين التي فصلت الدولة اليهودية الجديدة عن الأراضي الفلسطينية الأخرى التي كانت خاضعة للانتداب البريطاني.
ومن عام 1948 إلى عام 1967 خضعت الضفة الغربية بما فيها القدس الشرقية للإدارة الأردنية ، وخلال هذه الفترة ، خضع قطاع غزة للإدارة المصرية.

في حرب عام 1948 سيطرت إسرائيل على الجزء الغربي من القدس ، بينما خضع الشطر الشرقي للسيطرة الأردنية بما في ذلك المدينة القديمة التي تضم المواقع الدينية المقدسة للمسلمين والمسيحيين واليهود.


في الحرب التي شنتها إسرائيل على مصر في الخامس من يونيو حزيران عام 1967 ، والتي دخلتها أيضا سورية والأردن استطاعت إسرائيل احتلال مناطق شاسعة من الأراضي ، فقد استولت على الضفة الغربية وقطاع غزة ومرتفعات الجولان وشبه جزيرة سيناء حتى الضفة الشرقية لقناة السويس.

وقد ظل مبدأ الأرض مقابل السلام أساسا للمفاوضات بين العرب وإسرائيل على أساس أن تنسحب إسرائيل من الأراضي التي احتلتها في حرب عام 1967 مقابل إبرام اتفاقيات سلام تعترف بحدود إسرائيل و حقها في الأمن. وقد أعادت إسرائيل شبه جزيرة سيناء لمصر ضمن اتفاقيات السلام المبرمة بين البلدين عام تسعة وسبعين.



منذ استيلاء إسرائيل على مدينة القدس بأكملها عام سبعة وستين، وضعت الحكومة الإسرائيلية شطري المدينة الشرقي والغربي تحت سيادتها التامة.

أخضعت إسرائيل القدس الشرقية العربية للقانون المدني الإسرائيلي ، لتمييزها عن الإدارة العسكرية التي مارستها لسنوات عديدة على الضفة الغربية وقطاع غزة.

قامت السلطات الإسرائيلية بإعادة رسم حدود بلدية القدس، لتمتد شمالا وجنوبا. وفي عام 1980 أقرت إسرائيل قانونا يقضي بضم القدس الشرقية إليها.

تحيط معظم المستوطنات الإسرائيلية الآن بمدينة القدس من الجهات الشمالية والشرقية والجنوبية للمدينة، مما يخلق حاجزا يفصل بين الفلسطينيين في القدس والفلسطينيين في بقية الضفة الغربية.




غزة واحدة من أكثر المناطق كثافة بالسكان في العالم، ويسكنها مليون 178 ألفا من الفلسطينيين ، يعيش 33 في المئة منهم في مخيمات للاجئين تحت إشراف الأمم المتحدة. ويعيش في غزة 6900 مستوطن يهودي.

تصل نسبة المناطق الخاضعة لسيطرة إسرائيل بما فيها المستوطنات إلى نحو أربعين في المئة من إجمالي مساحة قطاع غزة. وتسيطر إسرائيل على كافة الحدود الخارجية والطرق الرئيسية داخل قطاع غزة.




اتبعت إسرائيل سياسة بناء المستوطنات على أراضي الضفة الغربية لاسباب تعتبرها أمنية ودينية . وتغطي المستوطنات والمناطق المحيطة بها مساحات واسعة من الضفة الغربية.

وحاليا تخضع 59% من أراضي الضفة الغربية رسميا للسيطرة المدنية والأمنية الإسرائيلية، بينما تخضع 23% منها للسيطرة المدنية الفلسطينية ، ولكن إسرائيل تسيطر عليها أمنيا. وتخضع بقية الأراضي في الضفة لسيطرة السلطة الوطنية الفلسطينية بالكامل.



منذ إعلان اتفاق المبادئ الذي نتج عن اتفاقيات أوسلو للسلام عام 1993، تم تسليم بعض الأراضي لتصبح تحت السيطرة الأمنية والمدنية الفلسطينية بدرجات متفاوتة.

على الأرض في الضفة الغربية تتفكك الأراضي الخاضعة للسلطة الفلسطينية بسبب المستوطنات اليهودية ، وتسيطر إسرائيل على الطرق و مساحات واسعة من الأراضي تعتبرها مناطق عسكرية أو محميات طبيعية




يكمن الخلاف على الأرض والحدود في قلب النزاع العربي الإسرائيلي.

نقوم في موقعنا بالقاء نظرة توضيحية على الخرائط الرئيسية التي تحكي قصة الصراع.





..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://daoudi.yoo7.com
العاشق



عدد المساهمات : 13
تاريخ التسجيل : 08/06/2008

مُساهمةموضوع: شكرا   الثلاثاء يونيو 10, 2008 1:32 am

شكرا لك أخي استفدة كثيرا من هذا الموضوع............................. merci
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
***-*** *-* الـقـضـيـــة الـفـلسـطيـنيــة : مـخـتـصـرات وصــور*-*
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
داودي لعرج وأحلى الحضارات.بوقطب :: الفئة الأولى :: منتدى التعليم الثانــوي-
انتقل الى: