داودي لعرج وأحلى الحضارات.بوقطب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى مختص بالتاريخ+الجغرافيا+السياسة+الاقتصاد والمال+اسلاميات + الحوار الأديان+السياحة+الرياضة.
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 *- تاريخ السنــمــا وتوجــهــاتـهــا -*

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
سارة

سارة


المساهمات : 133
تاريخ التسجيل : 16/04/2008
العمر : 34

*- تاريخ السنــمــا وتوجــهــاتـهــا -* Empty
مُساهمةموضوع: *- تاريخ السنــمــا وتوجــهــاتـهــا -*   *- تاريخ السنــمــا وتوجــهــاتـهــا -* I_icon_minitimeالسبت مايو 10, 2008 8:55 pm

*- تاريخ السنــمــا وتوجــهــاتـهــا -* 3004_110

*- تاريخ السنــمــا وتوجــهــاتـهــا -* Storm_11

قلة هم الذين دأبوا على الكتابة عن السينما السوداء ومن بين هذه القلة القليلة يبرز اسم المخرج “جريفيس” الذي قدم للسينما رائعته الشهيرة “مولد أمة” الذي رسخ للغة سينمائية جديدة معالجا مفهوم العنصرية بجميع أشكالها ، لقد كان الجو العام في هوليوود في تلك الحقبة لا يسمح الا بانتاج عدد من الافلام تعالج المشاكل التي تتعرض لها الجماعات والاقليات السوداء ، التي تنتمي الى جذور افريقية ، واذا كان الامر يتعلق بعدد من الأفراد ، فقد تولى مجموعة من رجال الاعمال السود حينذاك انتاج عدد من الافلام التي تقدم رسالة سينمائية خاصة وذلك منذ مطلع عام 1915 وقد أحرزت تلك الافلام سلسلة نجاحات متصلة محطمة الارقام القياسية ولازالت تلك الافلام محفورة في ذاكرة المشاهد حتى يومنا هذا .

بعد مرور سنوات قليلة تولى وكيل اعلامي ينتمي الى أصول افريقة في شيكاغو يدعى “ويليام فوست” انتاج فيلم “ “The Pullman Porter ويعتبر أول فيلم يتألف من طاقم ممثلين جميعهم من السود ، لقد بدأ فوست عمله في تأسيس شركة للانتاج الاميركي-الافريقي المشترك ، بادئا تولى أنتج عدد من الافلام القصيرة ، ذات المضامين التجارية ثم انتقل الى انتاج الافلام الطويلة مثل فيلم “ “Celluloid Mavericks في غضون سنوات قلائل تطور الانتاج السينمائي بعد أن تحاوز مرحلة الكساد الاقتصادي لكنه بقي متذبذبا مابين مد وجزر ، بعد ذلك برزت أسماء لامعة في الانتاج السينمائي مثل ايمي سكوت، ترك بصمة واضحة في هوليود حيث مرت اميركا بمتغيرات سياسية واقتصادية عديدة ، لعبت دورا في الخطاب السينمائي ، خلاصات من أحلام في صورة أفلام ، حيث كانت المشاهد مشوقة لها ارتباط بالواقع المعاش للمواطن الاسود ثم توالت الاعمال على هذا المنوال ، استطاعت لمس أعماق الفرد الزنجي ، انسان لا يختلف عن بقية البشر مفعم بالاحاسيس والموهبة والذكاء .
نستطيع أن نطلق على القرن العشرين بأنه عصر ازدهار الأدب الاميركي –الافريقي وكذلك الفنون بجميع أشكالها مثل موسيقى الجاز وغيرها . واذا عدنا الى تاريخ السينما الامريكية-الافريقية ، سنرى ظواهر تتسم بالمفارقة ، لقد بدأت تلك السينما في قالبها الحديد في منتصف العشرينات من القرن الماضي ، مثل فيلم “أكريزمان” وفيلم “ وشاح العار” كأفضل فيلم ولانستطيع نسيان الفيلم الشهير “عبر بوابتنا” للمخرج أوسكار مايشوكس ،الذي ترك بصمة هامة في تاريخ الافلام السيمية تولى اخراجه رجل زنجي ، يكتب روايات أفلامه بنفسه ، حاول جاهدا الارتقاء بالسينما الافريقية الى مراتب متقدمة رغم الصعوبات والعثرات ، متنقلا من مسرح الى آخر ومن بلدة الى أخرى ولايزال فيلم “أكريزمان” من أهم أعماله السينمائية ، وكذلك فيلم “ الروح والجسد” و فيلم “ حق الولادة” التي تضمنت مفاهيم سياسية وكذلك ينبعي لاضاءة هذا التاريخ المهم أن نشير الى أن مايشوكس ينحدر من وسط الغرب الامريكي وقد نال شعبية واسعة في الجنوب الامريكي تضمنت أفلامه مفاهيم اجتماعية تطورت مع مررور السنين ثم انتشرت في الشمال الامريكي من خلال موجة الهجرة الكبرى . تلك الافلام وجدت صداها عند الشعب الاميركي في تراثها حيث تشمل الموسيقى والرقص والغناء وبرزت اسماء لامعة في التمثيل مثل “ بول روبسون” و ايمبير جونز” عام 1933 في فيلم الروح والجدس” حول رجل يقرر الهروب من عصابة الى جزيرة كاريبية وظل هذا الفيلم أنموذجا للافلام الامريكية-الافريقية . تكاد تكون تلك الافلام التي أخرجها هؤلاء تحمل هموم المواطن الذي ينتمي الى أصول افريقية ، الهجرة الى بلد آخر ، العاطفة الجياشة ، أو مانطلق عليه اليأس الجميل ، لقد تعب هؤلاء المخرجين من سياسة الاهمال التي تعرضت لها السينما الزنجية على مدى عقود طويلة ، ثم بدأت بلاتوهات السينما تتخذ منحى آخر مختلفا عن السابق ثم تقلد عدد من النجوم السود أدوارا هامة في الافلام الموسيقية التي ينتجها البيض ، نستطيع القول بأنه في الثلاثينات والاربعينات من القرن الماضي لم تكن مشاركة السود سوى كليشيهات عقيمة مثل فيلم “ ذهب مع الريح “ الذي أنتج عام 1939 وفيلم “ المومياء “ للمخرج هاتي ماكدنيل ، ومجموعة من أفلام الجاز الشهيرة . ثم استمرت بعض الافلام على نفس المنوال يخرجها البيض ثم يشارك السود في أدوار ثانوية مثل فيلم “ كابين في السماء” الذي أخرجه فينسيت مينيلي و فيلم “ الجو العاصف” للمخرج اندرو ستوم عام 1943 وفيلم “ كارمن جونز” عام 1954 للمخرج أوتو بريمنجر ، لقد تحول المخرجين السود بعد طول عناء للاستعانة بممولين من البيض لانتاج محموعة من أفلام المغامرات والكاوبوي في منتصف الخمسينات ولم تحصل السينما السوداء على الاستقلال أبدا بل انها قبرت قبل أن تولد ، مع استمرار معاندة هوليود حاول المنتجين الزنوج التماس عاصمة السينما أن تفتح لهم ضوءا حتى لو كان خافتا ، ضوء يطل من بين الزحام لينير لهم طريقا جديدا .
كان عقد الخمسينات والستينات من أخصب عقود الانتاج السينمائي ، فبعدما سيطر البيض على مقاليد هوليود لسنوات طويلة ، تغيرت السياسة الانتاجية ، حيث بدأ التشجيع على استغلال المواهب من الزنوج وكتابة سيناريوهات تتلائم مع المرحلة الراهنة التي يعيشونها في المجتمع الامريكي وانخراطهم في شتى مناحي الحياة ومن أشهر تلك الافلام “المحلف” 1958 ، الذي يصور العلاقة بين رجل أبيض وزنجي يتحدان بالسراء والضراء ، ثم الفيلم الكوميدي “ خمن من يأتي على العشاء” 1967 الذي يصور علاقة غرامية تربط بين رجل زنجي وفتاة شقراء ومعارضة الاسرة لتلك العلاقة ، ، وسبق للنجم الشهير أن حصل على جائزة أوسكار عام 1964 ، ذلك العام الدموي الذي شهد منح جائزة نوبل للقس الاميركي “مارتن لوثر كينج “ ثم اغتياله لاحقا ، يعتبر بواتييه أول نجم اسود يحصل على جائزة أوسكار عن دور البطولة فن فيلم : “Lilies of the field” ثم فيلم “ سخونة الليل” عام 1967، نحن بصدد الحديث عن أفلام تنتح بتكاليف زهيدة في ذلك الحين أما عام 1964 فقد أنتج فيلم “ بطاطا ، بل بطاطتين “ بتكلفة تقديرية بلغت 230 ألف دولار امريكي محطما الارقام القياسية ،واصلت السينما السوداء انتصاراتها مقدمة مضامين مؤثرة على النفوس وأصبح النجوم السود جزءا لا يتجزأ من الخطاب السينمائي العام ، على سبيل المثال منحت أكاديمة الافلام الامريكية في احتفالية مهيبة عام 2002 النجمان الاميركيان “دينزل واشنطن” و هالي بيري جائزتي أوسكار .
في رؤيا عابرة للأفلام الامركية التي انتجت في هوليود نتذكر فيلم “ الثور الهائج “ 1981 الذي قام ببطولته النجمان “جين ويلدر و ريتشارد براير” ، نموذج من الافلام التي يظهر فيها الرجل الاسود الى جانب رفيقه الرجل الابيض الذي يحاول الفوز بمن يحب في قالب كوميدي مشوق ثم فيلم “رجال في الاسود” عام 1997 ، الوحيد هو النجم الامركي “ ايدي مورفي” الذي حصل على أدوار البطولة المطلقة مع نيك نولت في فيلم “ 48 ساعة” 1982 ثم في فيلم “ شرطي بيفرلي هيلز” لقد أحدث مورفي تأثيرا واضحا في هوليود وواصل النجاج والظهور حتى أواخر التسعينات ، يصور مشاهد مرعبة يعيشها المجتمع الامركي في طابع كوميدي قي مواجهة العنف والجريمة كما تتناول في مضمونها حياة الشرطي البسيط في مواجهة المحرمين والاجرام ، في فيلم ليالي هارلم عام 1989 وفيلم “ بوميرانج “ 1992 . لكن في حقيقة الأمر يعتبر عقد التسعينات بداية حصول السينما السوداء على استقلالها الفعلي خصوصا عام 1971 فيلم “كوفي” 1973 وفيلم “فوكسي براون” 1974 وفيلم بلاكولا 1972 وفيلم “حانيا وهيس” 1972 بفيلم “ حبيبتي “ للمخرج مالفن فان بيبلس ، الذي أخرج من قبل فيلم “النصف اكس” وفي عام 2002 “ السنما القبيحة” لقد انتج فيلم “حبيبتي” بنصف مليون دولار ، نسبة عشرة بالمائة مولت من قبل النجم الامريكي-الافريقي الشهير بيل كوسبي صاحب مسلسل تلفزيوني حمل نفس الاسم ، وحقق ايرادات تقدر بخمسة عشرة مليون دولار ،مع مرور السنين صار للسينما السوداء جذور راسخة في تشكيل الثقافة السينمائية الامريكية ، ومعالجة عالم الانسان الذي يتعرض للقهر من خلال سياسة التمييز العنصري التي لاتزال تلقي بظلالها على الانسان الذي يناهض الظلم والاستبداد ، تلك الافلام تعتبر نافذة في زمن الرأسمالية ، وفسحة خيال في عالم يدوس بأقدامه على الضعفاء ، مادام الانسان محافظا على جذوره ، اليوم يحاول النجم الاسود ابداعه من خلال اثراء المشهد السنمائي الثقافي ، في محاولة التهيئة لعصر جديد ربما تتولى فيه الرئاسة في امريكا امرأة أو رجل أسود



------------------------------
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سارة

سارة


المساهمات : 133
تاريخ التسجيل : 16/04/2008
العمر : 34

*- تاريخ السنــمــا وتوجــهــاتـهــا -* Empty
مُساهمةموضوع: *- تاريخ السنــمــا وتوجــهــاتـهــا -*2   *- تاريخ السنــمــا وتوجــهــاتـهــا -* I_icon_minitimeالسبت مايو 10, 2008 8:56 pm

حبيت اعرض عليكم اهم الأفــلام في تاريخ السينما العالمية طبقا لنتائج الاستفتاء التى اجرته مجلة فوكس Focus الامريكية

المركز رقم 1
المواطن كين - Citizen Kane
امريكا
1941
المخرج : أورسون ويلز
الابطال : أورسون ويلز -- إيفرت سلون -- جوزيف كوتن -- دورثي كومنجور
يتناول الفيلم صعود وسقوط المواطن كين فى صراعه مع الفساد السياسى فى المجتمع

----------------------------------------------------------------------
المركز رقم 2
فيرتيجو - Vertigo
امريكا
1958
المخرج :ألفريد هيتشكوك
الابطال :بربارا بيل جيدز -- جيمس ستيورات -- كيم نوفاك
يتناول الفيلم رحلة الحب والموت حيث يلعب جيمس ستيوارت دور مخبر سرى للبحث فى سر انتحار صديقه

----------------------------------------------------------------------
المركز رقم 3
الأب الروحى - The Godfather
امريكا
1972
المخرج : فرانسيس فورد كوبولا
الابطال : ال باتشينو -- تاليا شاير -- ديانا كيتون -- مارلون براندو
يتناول الفيلم عالم المافيا عن قصة لماريو بوزو حيث يحكى الصراع على السلطة فى عائلة ايطالية تحت سيطرة الاب دون فيتو ويسود الفيلم روح العنف والدسائس

----------------------------------------------------------------------
المركز رقم 4
لورانس العرب - Lawrence of Arabia
انجليزي
1962
المخرج : ديفيد لين
الابطال : انتونى كوين -- بيتر اوتول -- عمر الشريف
سينما سكوب يعكس حياة ضابط انجليزى فى الحرب العالمية الاولى يحارب فى الصحراء العربية ضد الاتراك فى مهمة استعمارية

----------------------------------------------------------------------
المركز رقم 5
2001 اوديسا الفضاء - 2001: A Space Odyssey
امريكا انجليزي
1968
المخرج : ستانلي كوبريك
الابطال : جاري لوك وود -- كير دولا
الفيلم رحله مجازيه فى روح الانسان يقابلها رحله فى الفضاء الخارجى وهو نوع من الخيال العلمى
------------------------------------------------------------
المركز رقم 6
سائق التاكسى - Taxi Driver
امريكا
1976
المخرج : مارتن سكورسيز
الابطال : بيتر بويل -- جودى فوستر -- روبرت دى نيرو -- سيبيل شيفريد
يتعرض الفيلم لحياة سائق تاكسى يعيش ليل مدينة نيويورك بما فيه من النساء والكراهية

--------------------------------------------------------------------
المركز رقم 7
البعض يفضلونها ساخنة - Some Like It Hot
امريكا
1959
المخرج : بيلى وايلور
الابطال : تونى كورتيس -- جاك ليمون -- مارلين مونرو
يدور الفيلم فى اطار كوميدى حول صديقين يتنكران فى زى النساء اثناء هروبهما الى فلوريدا

--------------------------------------------------------------------
المركز رقم 8
الأب الروحى - The Godfather: Part II
امريكا
1974
المخرج : فرانسيس فورد كوبولا
الابطال : ال باتشينو -- ديانا كيتون -- روبرت دوفال
يتناول الفيلم سيطرة البطل على العائلة والشركة معا ولكن مقابل حب السلطة يضحى بالحب والحياة

----------------------------------------------------------------------
المركز رقم 9
كازابلانكا - Casablanca
امريكا
1942
المخرج :مايكل كورتيز
الابطال : انجريد برجمان -- بيتر لور -- همفرى بوجارت
الفيلم يتسم بروح الميلودراما الرومانسية حيث يلعب بوجارت دور صاحب مقهى امريكى فى كازابلانكا يستقبل الهاربين من النازية املا فى الهجرة الى امريكا

--------------------------------------------------------------
المركز رقم 10
سايكو - Psycho
امريكا
1960
المخرج : ألفريد هيتشكوك
الابطال : انتونى بيربكنز -- جانيت لى -- فيرا ميلز
قصة درامية ابيض واسود عن حياة ام مريضة نفسيا فى فندق صغير
-------------------------------------------------------------
لمركز رقم 11
الساموراى السبعة - La Samourai
اليابان
1953
المخرج : اكيرا كوردساوا
الابطال : تاكاشى شيمورا -- توشيرو ميثون
قصة كلاسيكية عن محارب يابانى يعمل كمرتزقة للدفاع عن قرية ضد رجال العصابات وهو من اهم الافلام التى اثرت فى تاريخ هوليوود
----------------------------------------------------------------------
المركز رقم 12
غناء تحت المطر - Singin' in the Rain
امريكا
1952
المخرج : جين كيلى
الابطال : جين كيلى -- دونالد اوكوندر -- ديبى ريندلدز
فيلم غنائى يشتهر باغنياته المتميزة حيث يرقص جين كيلى فى اماكن غير متوقعة
----------------------------------------------------------------------
المركز رقم 13
الرجل الثالث - The Third Man
انجليزي
1949
المخرج : كارول ريد
الابطال : أورسون ويلز -- تريفور هوارد -- جوزيف كوتن
الفيلم يحكى حياة مدينة فيتا المظلمة بعد الحرب حيث يكتشف البطل ان صديقه يخدعه فى السوق السوداء
---------------------------------------------------------------------
المركز رقم 14
الباحثون - The Searchers
امريكا
1956
المخرج : جون فورد
الابطال : جون وين -- جيفرى هانتر -- فيرا ميلز
فيلم من افلام الكاوبوى يتناول الصراع بين بطل واحد الهنود الحمر لتخليص احد اقاربه من الاسر
--------------------------------------------------------------------
المركز رقم 15
أصول اللعبة - The Rules of the Game
فرنسا
1939
المخرج : جون فورد
الابطال : جان رينوار -- مارسيل ديلو -- نورا جريجور
يدور الفيلم حول مجتمع الصيد فى قصر فرنسى حيث تظهر جريمة قتل تطرح مشاكل الصفوة الارستقراطية
----------------------------------------------------------------------
المركز رقم 16
الثور الهائج - Raging Bull
امريكا
1980
المخرج : مارتن سكورسيز
الابطال : جو بيسكى -- روبرت دى نيرو -- كاثى مورياتى
يتناول الفيلم حياة الملاكم جاك لاموت

--------------------------------------------------------------------
المركز رقم 17
مدينة صينية – Chinatown
امريكا
1974
المخرج : رومان بولانسكى
الابطال : جاك نيكلسون -- جون هيوستن -- فاى دونواى
يتناول الفيلم حياة مخبر سرى يبحث فى قضية لتموين الماء لكنه يكتشف الكثير من الفساد
----------------------------------------------------------------------
المركز رقم 18
ذهب مع الريح - Gone With the Wind
امريكا
1939
المخرج : فيكتور فليمنج
الابطال : أوليفيا دى هافيلاند -- فيفيان لى -- كلارك جيبل
اهم الافلام الحائزة على جائزة اوسكار عن الحرب الاهلية الامريكية بين الشمال والجنوب وهو ميلودراما تحكى قصة فتاةانانية تريد الارض ولكنها فى المقابل فقد الحب

---------------------------------------------------------------------
المركز رقم 19
المدرعة بوتمكين - The Armored Cruiser Potemkin
روسيا
1925
المخرج : سيرجى ريسين شتاين
الابطال : الكسندر انتونون -- فلاديمير بارسكى
يتناول الفيلم ثورة البحارة وهو جزء من السينما الثورية الروسية
----------------------------------------------------------------------
المركز رقم 20
بالب فيكشن - Pulp Fiction
امريكا
1994
المخرج : كوينتن تارانتيو
الابطال : اوما ثورمان -- جون ترافولتا --بروس ويلس
يعد هذا الفيلم من اهم اعمال كارينتو وهو قصة تعبر عن الانسان ما بعد العصر الحديث ويتسم بالعنف والكوميديا
___________
------------------------------------------------------------------
المركز رقم 21
الشمال الغربى - North by Northwest
امريكا
1959
المخرج : ألفريد هيتشكوك
الابطال : ايفا مارى سان -- جارى جرانت -- جيمس ماسون
يقوم جارى جرانت بدور شخص مظلوم يقع ضحية مؤامرة

-------------------------------------------------------------------
المركز رقم 22
الدراجة - The Bicycle Thief
ايطاليا
1948
المخرج : فيتوريو ديسيكا
الابطال : انزو ستانولا -- لامبرتو ماجورانى
يعد هذاالفيلم رمزا لمشاكل ايطاليا الاقتصادية بعد الحرب حيث تنتشر البطالة بحيث يضطر البطل للسرقة ليعيش

----------------------------------------------------------------------
المركز رقم 23
حد السيف - Blade Runner
امريكا
1982
المخرج : ريدلى سكوت
الابطال : روتجر هاور -- شين يونج -- هاريسون فورد
فيلم من افلام الخيال العلمى عن قصة لفيليب ديك تتناول شخصية تسعى وراء المال فى لوس انجلس عام 2019

----------------------------------------------------------------------
المركز رقم 24
إنها حياة رائعة - It's a Wonderful Life
امريكا
1946
المخرج : فرانك كابرا
الابطال : جيمس ستيورات -- دونا رييد -- ليونيل باريمور
فيلم من افلام الكريسماس الكلاسيكية حيث يحاول البطل انقاذ فتاة من محاولة انتحار

----------------------------------------------------------------------
المركز رقم 25
طار فوق عش المجانين - One Flew Over the Cuckoo's Nest
امريكا
1975
المخرج : ميلوس فورمان
الابطال : جاك نيكلسون -- لويس فليتشر
يتناول الفيلم حياة متمرد فوضوى يتخلص المجتمع منه بوضعه فى مصحة نفسية الا انه يقلب المصحة ويحولها الى التمرد ضد النظام
----------------------------------------------------------------------
المركز رقم 26
على الشاطئ الآخر - On the Waterfront
أمريكا
1954
المخرج : اليا كازان
الأبطال : تار مالدن -- رود ستايجر -- مارلون براندو
يعرض الفيلم للحقائق السياسية والاجتماعية حيث يثير عامل للموانئ الاضطراب في الميناء بسبب الفساد
---------------------------------------------------------------------
المركز رقم 27
المهمة السرية - Apocalypse Now
أمريكا
1979
المخرج : فرانسيس فورد كوبولا
الأبطال : روبرت دوفال -- مارتن شين -- مارلون براندو
يتناول الفيلم قصة ضابط في حرب فيتنام يقوم بمهمة سرية

----------------------------------------------------------------------
المركز رقم 28
الجنرال - The General
أمريكا
1927
المخرج : فرانك بارنيز
الأبطال : بوستر كيتون – ماريون ماك
يتناول الفيلم حياة سائق قطار يتحول إلى بطل للحرب الأهلية في الولايات المتحدة
-------------------------------------------------------------------
المركز رقم 29
كل شئ عن حواء - All About Eve
أمريكا
1950
المخرج : جوزيف مانكفيتش
الأبطال : ان باكستر -- بيتى ديفيز -- جورج ساندرز
فيلم من أفلام التراجيكوميديا بعد سخرية مريرة حول اثر الصناعة على إنسانية الإنسان
----------------------------------------------------------------------
المركز رقم 30
راشمون - Rashomon
اليابان
1950
المخرج : اكيرا كوردساوا
الأبطال : توشيرو ميثون -- مايا ساراكسى مودى
يتعرض الفيلم إلى أن الحقيقة لها عدة وجوه من خلال جريمة قتل يطرح شهود العيان فيها وجهات نظر متعددة





---------------------------------------------------
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
*- تاريخ السنــمــا وتوجــهــاتـهــا -*
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
داودي لعرج وأحلى الحضارات.بوقطب :: الفئة الأولى :: منتدى الفن والموسيقى والسنمــا-
انتقل الى: